الأكثر قراءة

Post Top Ad

9999999999999999999999999999999

14‏/02‏/2019

الأقراص الميكانيكية والصلبة واللهجينه





الاقرص الميكانيكية و الصلبة واللهجينه 


1- الاقراص الميكانيكية HDD :

هو اختصار Hard Disk Drive وهو محرك أقراص دائري يدور بسرعة محددة حسب النواع تكون على الشكلة التالي :

-السرعة العادية وهي 5400 دورة بالدقيقة وهذ النوع يعد بطيئ .

-السرعة المتوسطة 7200وهذ الخيار يعد سريع .

-السريعة منها 10000 دورة بالدقيقة او 15000 وهذه عالية السرعة تسمى ب سكزي هذه الأقراص تتوفر على غاز اللهليم بداخلها لمنع الاحتكاك والحرارة وهي تعد الكثر تكلفة ومتوفر باعداد قليلة جدا او عند الطلب .
الان لنتعرف على أنواع الأقراص حسب اللون او النوع :
1- الويسترن ديجتال WD :
لديها عدة أنواع واللون الأزرق ، الاحمر، الأصفر او الذهبي، الأخضر ، الأسود ، البنفسجي.

اللون الأسود :
سريع جدا 7200 دورة يحتوي على معالجين ممتاز لعمل Raid1 يستهكل الطاقة بشكل كبير حرارة عالية تقريبا نصف مليون ساعة عمل يمكن استخدامه للويندوز او المشاركة والتخزين والاعمال الشاقة له صوت واضح سرعة الكتابة التقريبية المجربة 111 Mb/s اما سرعة القراءة 150 mb/s مرتفع الثمن .

اللون الذهبي جديد نسبيا :
سريع 7200 دورة يحتوي على تقنية Raid مدمجة للعمل بشكل افضل مع متحكمات Raid اسرع من اللون الأسود 2مليون ساعة عمل اقل استهلاكاً للطاقة صوت واضح يعمل مع Raid1بسلاسة سرعة الكتابة المجربة 144mb/s سرعة القراءة 177mb/s، في Raid1تكون سرعة القراءة لقرصين موصولين بتقنية Raid1 بمتحكم يدعم Elevator Seek الموجود في الماذر بورد 400mb/s، مخصص لسيرفرات Data center ، يمكن نصيب ويندز عليه يعمل بسلاسة مرتفع الثمن جدا .

اللون الاحمر :
هي أقراص مخصصة للاستخدام الشبكي أي تخذين البينات فقط وتستعمل كمصفوفة أقراص تدعم تقنية Raid لايفضل استخدام تقنية Raid1 في الملفات المشاركة ذات الاعمال الشاقة لا تستخدم نهائيا لانظمة التشغيل هذا النوع مخصص للعمل بدون توقف لا صوت ولا حرارة ومع ذلك لا انصح بستخدامها لتدني أدائها في الكتابة فقط وخصوصا مع Raid1، ، غالية الثمن قليلا ،بطئ شديد في الكتابة للملفات المتعددة بنفس اللحظة ، بشكل عام سرعة الكتابة 80 والقراءة 100mb/s.

اللون الأزرق :
هذه الأقراص رخيصة الثمن أدائها جيد نسبيا موفرة للطاقة صوت منخفض تستخدم لنظام التشغيل ،عند عدم الاستخدام تقوم تلقائيا بإيقاف تشغيل الأقراص أي وضع كانه وضع السكون.

اللون الأخضر
هذا النوع متغير في عدد الدورة بين 5400 و 5900 صديق للبيئة !!!! يستخدم لتخزين البيانات لا ينصح باستعماله لثبيت أنظمة التشغيل.

الأقراص  SSD وتعني بالإنجليزية Solid Disk Drive

هذه الأقراص تتميز بسرعة عالية في الكتابة والقراءة ويوجد منها عدة أنواع الشركات المصنعة لها أصبحت كثيرة لذا يجب الشراء من مجموعة شركات فقط المشهورة .

الأنواع : وهي كتالي TLC و MLC و SLC


سعات التخزين ذات نوع TLC هي الارخص بين الفئات والمبدأ يقوم ان كل خلية تقوم بتخزين 3بت وبالتالي عمر اقل للخلية وسرعة اقل في القراءة والكتابة في حالة الكتابة والقراءة من نفس الخلايا بنفس الوقت ، هذا النوع يوفر مساحات كبيرة بسعر منخفض مقارنة بالفئات الأخرى .


سعات التخزين من نوع MLC :


يقوم هذا النوع على تخزين 2بت في كل خلية وبالتالي سرعة اعلى في القراءة والكتابة وعمر أطول للخلية هذا النوع هو الا فضل بكثير من TLC قليل الأخطاء يمكن استخدامه لتنصيب الويندوز بشكل مستقر .


اما نوع SLC :


يقوم بتخزين بت واحد في كل خلية وهذا ما يجعل عمر الخلية طويل جدا وسرعة عالية في الكتابة والقراءة لان الخلية اما تكون بحالة كتابة او قراءة ، تكلفته غالية جدا مقارنة بالمساحة من الفئات الأخرى مستقرة للغاية تكاد تكون عديمة الأخطاء ينصح بها في أجهزة السيرفر.


الأنواع الأكثر استقرار :

لا يهم السرعة مقارنة بالاستقرار افضل الأنواع التي جربتها كانت انتل و كينجستون ، كانت كينجستون اسرع لكن انتل اكثر استقرارا وكفالة حقيقية 5 سنوات ،بصراحة الأنواع كثيرة جدا والفئات متعدد وتجعل الحليم حيران في الاختيار لذا اخي الكريم اشتري الكفالة الأطول لان هذا الخيار الوحيد لتثبت الشركة جودة منتجها او نوع محدد من منتجها وخصوصا في هذا الوقت تكنلوجيا الترنزستورات في التخزين تحتوي على الكثير من الأخطاء. 
لا تستخدمها في السيرفر مع Raid فهي تسبب مشاكل بعد فترة وعن تجربة وبسبب عدم التوافق يمكن ان تنخفض سرعة القراءة او الكتابة في Raid5 من 400mb/s الى 5Mb/s اثناء البناء والسبب انشغال معالجها بالبناء وترك المستخدم في بطء شديد جدا .
طبعا لا ننسى ان كل نوع من الأنواع التي ذكرت يوجد لها عدة إصدارات او ممكن القول طرق كتابة وقراءة nano 2D و NANO 3D والكثير من التغيرات لكل نوع ويختلف السعر بنائا على ذلك أيضا .

الأقراص الهجينه :
هذه الأقراص يطلق عليه بهذا الاسم لأنها تحوي على النوعين معا أي HDD و SSD تكون كتالي مثلا 8 جيغا ssd و 500 غيغا HDD أي تقريبا تكون نسبة ال ssd تقريبا 1.6 او 2 & من مساحة الهاد كاملا ، هذ يفيد سرعة في الأداء عند استخدامه في انظمة التشغيل يعمل هنا ssd على تخزين الملفات المطلوبة بكثرة لعمل نظام التشغيل بشكل سريع في حال عدم توفر الملف يتم نسخه الى ssd للعمل بشكل اسرع وهكذا تبقى سعة ال ssd متحكم بها من الهارد نفسه دون تدخلنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad